الاشتراك في النشرة الإخبارية الإلكترونية

 > 
15-16.9 | مؤتمر القدس للفنون # 7

الخميس | 15.9 | 13:00-20:00

بيت هانسن،  شارع جدالياهو ألون 14

 

الجمعة | 16.9 | 9:15-13:30

مركز شلوم هرطمان, شارع جدالياو ألون 11

New Neighborhood/Moabit initiative with the self-made posters at the #unteilbar demonstration, 13th October 2018, Photo: Marina Naprushkina

 

مؤتمر القدس للفنون # 7 سيخصص لمكانة الفن فيما يتعلق بالقضايا السياسية، المناخية والتكنولوجية الدولية والمحلية. ستتناول المحاضرات الاستخدام الفني للخوارزميات والتكنولوجيا لتشخيص المشاعر، والعلاقة بين الفن والعمليات البيولوجية (البيو آرت) ، واستجابات الفنانات.ين والمصممات.ين لأزمة المناخ ولغة رقص المحتجين. بالإضافة إلى ذلك، سيتم عقد جلستين حول القضايا الحالية: واحدة ستخصص للمعرض الوثائقي الذي سيعرض هذا الصيف في كاسل بألمانيا ، ويثير العديد من النقاشات والفضائح ، والأحر سيخصص لوضع الفنانات.ين  في أوقات الطوارئ، الحرب واللجوء ، بمشاركة فنانات.ين من أوكرانيا، روسيا وبيلاروسيا.

 

أيضًا في البرنامج: محاضرة القيمة جاليت إيلات بعنوان “المتحف اللوبوتومي” ستدرس بشكل نقدي الروح الشاملة للمتاحف المعاصرة ، وحديث لرينات إدلشتاين، يوناتان أمير والدكتور عوديد فولكشتاين عن أعمال الفنانة والمحاضرة والزميلة مايا آتون التي وافتها المنية بشكل مفاجئ هذا الصيف.

 

تأسس مؤتمر القدس للفنون بمبادرة من مهرجان “منوفيم” ومجلتي “عيرف راف” و “هارماه” ، بهدف ربط مؤسسات التعليم العالي بالفنانين والقيمين ومديري الفنون والمهنيين من العالم الثقافي.

 

تناولت المؤتمرات السابقة موضوعات “التوقيع” و “ماذا نفعل بالفن؟” و “كشف رصيد” و “المكائد” و “لحظة الحقيقة” و “ازدحام”.

 

القيمون على المؤتمر ومديروه: د. رونين إيدلمان ويوناتان أمير (“عيرف راف”) ، رينات إدلشتاين (“منوفيم” ، “هارماه”)

الإنتاج: ألينا أليكسا

 

المؤتمر بالتعاون مع معهد جوته إسرائيل

 

في نهاية المؤتمر يوم الخميس – سيفتتح المعرض الفردي “Resting Bitch” لشارون بلابان في مركز معموطا للفن والبحث وفي بيت هانسن. مرحبا بكم\ن فى الزيارة!

 

في نهاية المؤتمر يوم الجمعة، عرض ANALOG – القات تستضيف\ ريف كوهين وسوطنة لحين الماليح في فناء بيت هانسن

 

 

الخميس | 15.9.2022

بيت هانسن،  شارع جدالياهو ألون 14

 

تحيات وكلمات افتتاحية + جلسة 1 | 13:00 – 14:15

 

ياعيل موشكين | التجديد – بين الكلام والترفيه

إن Shifush (دمج التشويش واللغة) هو تشويش أدائي – صوتي متعمد للغة، والذي يستخدم الكلمات والأصوات كمواد خام تمثيلية. من خلال تفكيك الكلمات والمعاني وإعادة تجميعها، يتم فتح فجوة بين الكلمات والمعاني، ويتم كسر التقاليد التواصلية، الاجتماعية والثقافية.

 

ياعيل موشكين هي معالجة تخاطب وفنانة لغة، متحدثة، تكسر وتعيد تجميع الكلمات والمعاني.

 

د. ليئات لافي | عودة الحداثة العليا؟ أفكار حول اللقاء الصادم والواعد بين عوالم الفن والتصميم في عام 2022 مع الأتمتة، الفضاء التوليدي، الـ NFT ، والـ Metaverse

النبوة أعطيت للسفهاء، لكن التاريخ يعيد نفسه. عند التقاطع بين النظرة التاريخية ووجهة النظر التأملية، وفي الهوة السحيقة بين المفاهيم الحداثية للإنسان التي لا تزال تنبض في الثقافة والفضاء الرقمي و “ما بعد الإنساني”، سوف أرسم أفقًا مفاجئًا للتفكير حول الفن والتصميم – الأفق، حيث يمكن أن نتوقع أن يطلق عليه منتقدوه رجعيًا، ولكن من قبل مؤيديه يجب أن يطلق عليه  اسم إنساني. سيتنقل الجدل بين الفلسفة والممارسة، بين الإيديولوجيا والمصالح الاقتصادية، بين سوق الفن وسوق رأس المال، وبين البدائي والمعاصر. من هذه الحركة سأقترح التخلي عن الخطاب الطوباوي / البائس (أو إذا كنت ترغب في ذلك، الهوس الاكتئابي) ، للنظر إلى الحاضر والمستقبل القريب بعيون رصينة ، والتعرف على الفرص الجديدة فيه.

 

د.ليئات لافي باحثة تتعامل مع التقاطع بين التكنولوجيا، الأخلاق والفضاء المرئي ورئيسة برنامج درجة الماجستير في الإعلام المرئي ، بتسلئيل.

 

طال نيسيم | وجوه مفتوحة

تقنية التعرف على المشاعر هي نظام قائم على الكود يعتمد على دراسات نفسية أنثروبولوجية وتزعم لتحديد المشاعر التي يعبر عنها الشخص في لحظة معينة من خلال فك تشفير تعبيرات وجهه. أصبح استخدام هذه التكنولوجيا أكثر شيوعًا في العالم في شركات الأمن، التنسيب، التصنيف، البيع بالتجزئة، وغير ذلك، وهي واحدة من أكثر المجالات تطورًا اليوم.

تنبع إحدى المشكلات الرئيسية للتكنولوجيا من حقيقة أنها تستند إلى نظرية مثيرة للجدل لعالم النفس بول إيكمان الذي حدد ستة مشاعر كونية – الغضب، الحزن، الخوف، الاشمئزاز، المفاجأة والفرح. تزعم نظرية مضادة، بقيادة البروفيسور ليزا فيلدمان بارت، أن العواطف تعتمد على الثقافة والسياق، ومن هذا يترتب على أنها ليست عالمية، ولكن يتم إدراكها وتعريفها بشكل مختلف في الثقافات المختلفة.

في البحث الذي أجريته في السنوات الأخيرة، حاولت تحدي التكنولوجيا في عملية تحديد المشاعر من خلال الإجراءات المختلفة التي قمت بها باستخدام التكنولوجيا وعمليات التدخل التي طبقتها عليها. لقد بحثت في الصندوق الأسود وكشفت عنه، وفككت آلية التكنولوجيا وفهمت ما تقوم عليه وكيف تحول القراءة المرئية إلى تعريف لفظي. بعد ذلك، حاولت توجيه استخدام التكنولوجيا لتوسيع النطاق اللفظي إلى ما بعد المشاعر الست المحددة وإنشاء لغة جديدة وأكثر ثراءً للعواطف.

 

طال نيسيم فنان ومصور معماري، تخرج من مدرسة منشار للفنون في مسار التصوير الفوتوغرافي. تخرج من برنامج الماجستير في التصميم الصناعي في بتسلئيل ، مسار التصميم والتكنولوجيا. محاضر في قسم الإعلام الفني والمرئي بشنكار.  في أعماله يبحث في الوسائط وسياقاتها الثقافية. شارك في عدد من المعارض الفردية والجماعية في متحف رمات جان، حيفا، أرض إسرائيل ، جاليري إندي وغيرها.

 

تبديل مواد | تبديل مواد – فعل بيئي

مجموعة تبديل مواد هي جماعة مكونة من 12 من المبدعين والفنانين ومحاضري التصميم، والتي نشأت كرد فعل للأزمة المناخية الاجتماعية. تعمل المجموعة منذ بداية عام 2017 بهدف تحفيز خطاب بيئي شامل. تقوم بالبحث والتطوير والبحث من خلال الفن والتصميم عن نماذج بديلة للتفكير، العمل والسلوك البشري.

ستناقش المحاضرة الخطاب البيئي من خلال منهجية العمل التي تم تطويرها في منهجية المجموعة التي تعتمد على أعمال فنية تعاونية وتفاعلية، تربط الأفكار الفلسفية الإيكولوجية المجردة بحركات التصميم الفني العملية. ستعرض المحاضرة المصادر النظرية للإلهام للتفكير البيئي، باتباع مفهوم “الإيكولوجيات الثلاثة” (العقلية، الاجتماعية، البيئية) التي صاغها غريغوري بيتسون ، وتشكل بوصلة أيديولوجية في عمل المجموعة. بالإضافة إلى ذلك، سوف نقدم مشروع أورجانيزم  144 – وهو أداء- إنشاء فني تعاوني يربط بين المواد والأفكار والإجراءات باعتباره بيانًا بيئيًا اجتماعيًا. يعكس المشروع، الذي تم تقديمه في بينالي تل أبيب للفنون 2021 وفي زومو نهريا في عام 2022 ، عمل المجموعة كهيكل لا حصر له من العلاقات المتبادلة، التفاعلات التبادلية ووجهة نظر هيكلية باعتبارها جوهرًا وجوديًا يكون فيه كل عنصر كاملًا وفي نفس الوقت جزء لا ينفصل من كل أكبر.

 

ركيفت كنعان هي صانعة، فنانة، باحثة ومؤسسة مجموعة تبادل مواد. حصلت على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة BFA من كوبر يونيون في نيويورك، ودرجة الماجستير من مدرسة بورتر للدراسات البيئية في جامعة تل أبيب، وتعمل حاليًا على إكمال أطروحة كجزء من برنامج سياسة الفنون ونظرياتها في بتسلئيل. عملها متعدد المجالات ويجمع بين مختلف المواد والتقنيات والوسائط وبيئات العمل. في السنوات الأخيرة، تم توجيهها إلى مجالات البيئة والمجتمع وتدمج بين العمل الفني والبحث النظري. عضو هيئة تدريس ومحاضرة أولى في قسم الاعلام المرئي بشنكار.

 

أساف كريبس مصمم وباحث ثقافي. تخرج في قسم الاعلام المرئي في بتسلئيل ، وحصل على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في الدراسات الكلاسيكية من جامعة تل أبيب. تتناول بحوثه مسائل الجلد والسطح في التاريخ والثقافة المعاصرة وتركز على السطح كاستعارة للفكر الحالي، على الجلد المادي- الجسدي في نظرية التحليل النفسي وفلسفة السطح. محاضر في كلية الهندسة المعمارية في جامعة تل أبيب، محاضر رفيع وعضو هيئة تدريس في كلية التصميم في شنكار ومدير مشارك لمختبر Design Factory Shenkar.

 

استراحة | 14:15-14:45

جلسة 2 | 14:45-16:00

 

نيتاع موزيس | Reality is virtual

شاشة صغيرة داخل شاشة كبيرة داخل شاشة صغيرة داخل شاشة كبيرة. محاضرة أداء تتضمن دعوة للمشاركة في منشأة فيديو مع عدة شاشات ومشاركين. في المحاضرة سوف ندرس في المحاضرة قيمة الصورة المتحركة في المجال بين الشاشة الصغيرة في الجيب، والشاشة الكبيرة في القاعة والجسم بينهما. على ماذا يتفق الواقعي والافتراضي؟ هل أعيش فقط داخل جلدي أو شاشتي، أم أنني جزء من شيء أكبر؟

 

نيتاع موزيس هي فنانة فيديو وإنشاء، خريجة البرنامج الذي يجمع بين شهادة في علوم الكمبيوتر في الجامعة العبرية وشهادة في قسم فنون الشاشة في بتسلئيل.

 

جاليت إيلات | “المتحف اللوبوتومي”

مر ما يقرب من ثلاثين عامًا منذ أن نشرت روزاليند كراوس مقالها المؤثر للغاية “المنطق الثقافي للمتحف الرأسمالي المتأخر” ، والذي حدد اتجاهًا تصاعديًا سواء بتشتت القطع الثقافية من مجموعات المتحف وطبيعة الشركة التي تدار فيها. تتمتع المتاحف اليوم بشعبية لم يسبق لها مثيل. من خلال استراتيجيات تجنيد الجماهير وإدارتها، وتنفيذ ممارسات المعاملة بالمثل، والمساواة والشمولية، والترحيب بالضيوف بخطاب مساواة، أصبحت المتاحف ملكًا للناس ومعبدهم.

بعد حقبة ما بعد الاستعمار وعمليات التحرر، أصبح التراث الثقافي اليوم معترفًا به صراحةً باعتباره منفعة عامة تهدف إلى إدارتها من قبل غالبية المهتمين بها، وإمتاعهم.

كيف يمكن للمرء تقدير قيمة مجموعة متنوعة من الممارسات التي يستخدمها المتحف، والتي تشمل تكتيكات الاستضافة، استخدام التقنيات التي تروق للحواس، الشمولية والتشاركية، في حين أن معظم المتاحف لا تزال تحافظ على عدم التوافق بين الرسائل الديمقراطية لقاعة العرض والإدارة التراتبية للتنظيم؟ بالإضافة إلى الفصل المادي والافتراضي بين الأرشيف ومجموعة المتحف، والتي لا توجد بينهما واجهة مشتركة – على غرار الدماغ الذي خضع لعملية جراحية؟ عمليا، يتم فصل الأشياء الفنية عن سياقها التاريخي والسيرة الذاتية، مما يترك للجمهور الزائر فقط القيمة الفنية أو الحسية للأشياء. السؤال الذي ينشأ من هذا، ما هي القيمة في تطبيق ممارسات المعاملة بالمثل والمساواة والشمولية عندما لا تتلقى العناصر التي يعلنون عنهم نفس المعاملة؟

تبحث المحاضرة في الروح الشاملة للمتاحف وتسأل لماذا يتوجب علينا توجيه عين ناقدة على المعارض التي يتم إجراؤها بموجب هذا البيان.

 

جاليت إيلات كاتبة وقيمة معارض، ابتداءً من عام 2022، تدير معمل الفن لبيئة المستقبل، في حاتسفا في وادي عربة الوسطى. إيلات هي المديرة المؤسسة لأكاديمية الفنون العالمية في كولون بألمانيا (Akademie der Künste der Welt)، وكذلك المركز الإسرائيلي للفنون الرقمية في حولون. أسست إيلات عدة منصات مثل؛ المجلة الإلكترونية “مأراف” ؛ الأرشيف المتنقل وسلسلة الندوات المتنقلة  الفضاءات البينية. نسقت وشاركت في تنظيم مشاريع دولية مثل الجناح البولندي في بينالي البندقية الرابع والخمسين؛ صالون 32 أكتوبر، بلغراد؛ والبينالي الحادي والثلاثين في ساو باولو، البرازيل. عملت كقيمة مشاركة في العديد من المتاحف في أوروبا والبلقان. حصلت إيلات على زمالة مؤسسة كيث هارينغ في الفن والنشاط 2017-2018 في كلية بارد، نيويورك.

 

استراحة | 16:00-16:30

جلسة 3 | 16:30-20:00

 

د. شاؤول سيتر| التقسيم والنزاع – عن دوكمنتا 15

(English)

تُحدث دوكومنتا 15، التي تقام هذه الأيام في كاسل، موجات وتسبب أصداء: استبدال الفنانين بالمجموعات، التخطيط المفتوح والمعياري للمعرض، التنازل عن السلطة القيمية، التركيز على طريقة توزيع الموارد ؛ السؤال هو ما إذا كان كل هذا فنًا على الإطلاق. والآن أيضا فضيحة الاتهام بمعاداة السامية المصاحبة لها.

ستسافر مجموعة من الطالبات من برنامج الماجستير في بتسلئيل، بتوجيه من شاؤول سيتر، إلى دوكومنتا في تموز / يوليو، وسيقدمن في جلسة خاصة في المؤتمر، طرقًا مختلفة للتفكير في هذا المعرض وتحدياته ومعانيه، أيضًا في ضوء المعارض الكبرى الأخرى للصيف (بينالي برلين ، بينالي البندقية).

 

د. شاؤول سيتر هو رئيس برنامج الماجستير في السياسة ونظريات الفنون في بتسلئيل ومحرر مجلة النظرية والنقد.

 

Neta Moses, How Ro Enjoy Nature, 2021

 

يوم الجمعة | 16.9.2022

مركز شلوم هرطمان, شارع جدالياو ألون 11

 

جلسة 1 | 9:15–11:30

 

يوناتان عومر مزراحي | مناخ تحت السيطرة

الدفيئة هي مساحة يتم التحكم فيها بالمناخ وتتيح تجربة جمالية للطبيعة. عرض المستشرقون في الدفيئة للنباتات الغريبة، مثل زنبق الماء “فيكتوريا أمازونيكا” في قصر الكريستال، بدأت الصورة الرومانسية وما بعد الإمبريالية للأرض.

اليوم، تضاء الدفيئات الصناعية بأضواء فوق بنفسجية لتعظيم إمكانات التمثيل الضوئي. فيلم “فحم الحظ” (2022) هو معالجة خياليت للدفيئة الجديدة المتوهجة، والمتقدمة في التكنولوجيا والضوء. من بين الدفيئات الزراعية والعلمية والترفيهية، تحتل الدفيئة مكانة خاصة في تاريخ الفن الإسرائيلي. تم بناء الدفيئة في عين شيمر من قبل الفنان المفاهيمي أفيتال جيفاع في السبعينيات. تتم مناقشة هذا العمل اليوم بشكل رئيسي من خلال عيون الناقدة الفنية سارة خينسكي التي ادعت أن البيئة الحداثية لجيفاع معزولة عن محيطها وعن جدران الدفيئة الحدودية مع أوروبا كما هو الحال في الخيال الصهيوني. في مشروع “انظر طريقي” (2020) زار يوناتان عومر مزراحي الدفيئة في عين شيمر لإيجاد نهج نقدي يمكن أن يكون أكثر ملاءمة لجيله. في ضوء مناهج جيفاع الفنية، أصبح مهتمًا باللغة التأملية للمكان. في عين شيمر، يتم تقليل الخصائص المادية للبيت الزجاجي لصالح إنشاء رمزية أقوى. يتحدث المشاركون عن السياسة. يدرسون “تيكون عولام” كإطار للتفكير البيئي ويطورون استقصاءات بيولوجية تجريبية. أكثر من العلم نفسه، فهم مهتمون بالتمثيل الجمالي لهذا المجال. في هذا الخط، سيقدم الفنان في محاضرته كيف أن مزيجًا من صور الدفيئة مع التمثيلات المجازية لنظرية تأثير الاحتباس الحراري، ينطوي على تصور جديد للفن البيئي، المعاصر والسياسي.

 

يوناتان عومر مزراحي هو خريج أكاديمية كولونيا للفنون الإعلامية (KHM)، وهو مبدع وفنان يتعامل بشكل أساسي مع الفيديو والأداء. يستكشف مزراحي في أعماله الإعلامية المختلطة صورًا من البيئة وعلاقتها بالسلطة والثقافة. تقع أعماله في لحظة اللقاء بين الإبداع والطوارئ.

 

د. ليليا شاك | الفن، علم الأحياء، علم البيئة

ستخصص محاضرتي لظهور اتجاه جديد في الفن المعاصر – Dendro-art.

في السنوات الأخيرة كنت أعمل على موضوع: “بيو آرت: عندما تصبح الشجرة عملاً فنياً. ممارسات معاصرة”. خلال بحثي، لاحظت أن عددًا متزايدًا من علماء الأحياء يكرسون أعمالهم لحل مشاكل العلاقة المتبادلة بين البشر والنباتات. حاليا، يلفت الفنانون الانتباه إلى القضايا العالمية الكبرى، بما في ذلك تقلص غابات كوكبنا. كيف يهدد هذا وجود البشرية؟ يؤدي تقلص الغابات إلى مشاكل بيئية محلية وعالمية على حد سواء: تغير المناخ، وتقليل التصاق التربة، وتقليل التنوع البيولوجي، وإلحاق الضرر بمصادر الأكسجين.

يجب أن يستجيب الفن، الذي يتصدر الصيرورات التي تحدث في المجتمع، بالضرورة للأزمة البيئية. لقد رأينا مؤخرًا العديد من المشاريع الفنية التي تستكشف جوانب مختلفة من العلاقة المتبادلة بين الإنسان والنبات – والأشجار على وجه الخصوص. حيث ازدادت كمية هذه الأعمال ونوعيتها الفنية.

تخلق التقنيات المعاصرة وتغير روابط جديدة غير مرئية بين مختلف مجالات النشاط البشري. يستكشف الفنانون طبيعة هذه الروابط ونماذج التفاعل بينها. إنها تقدم رؤية جديدة وتطرح تحديات أكثر طموحًا. وتشمل هذه التحديات بناء التواصل داخل الأنواع وكذلك التواصل بين الأنواع؛ استدامة الأنواع المنقرضة من النباتات؛ التربية البيئية للبشر – وعلى نطاق أوسع، حماية البيئة.

 

د. ليليا شاك هي فنانة ومصممة إسرائيلية وباحثة في مجال الفن الحيوي (PhD، جامعة السوربون، قسم الفنون والعلوم). تبحث في التقاطعات بين الفن وعلم الأحياء، وتثبت أنه يمكن استخدام التقنيات الجديدة في علم الأحياء كوسيلة جديدة للفن.

 

مختبر الوعي | الأداء الجزئي: ماذا تعني؟ محاضرة اختبارية

(English)

هناك ظاهرتان بارزتان في السنوات الأخيرة تعملان على تغيير واقع حياتنا، ومعها تغيرت النظرة التقليدية للإنسان. أدى الوباء العالمي لفيروس كورونا، إلى جانب تغير المناخ وانخفاض التنوع البيولوجي – إلى وضع أصبحنا فيه، نحن البشر العاقل (homo sapiens )، أكثر وعياً بحقيقة أن حياتنا تتأثر بشكل خطير بالظواهر الدقيقة والكلية – أصغر من حجمنا ، أو أكبر من حجمنا. تقوض هذه التغييرات أحد أكثر المفاهيم انتشارًا في تاريخ البشرية – مفهوم التمركز البشري، الذي يضع الإنسان في المركز.

كيف يستجيب الفن لهذا التغيير والحاجة إلى الخروج من “فقاعتنا” (بحجم الإنسان)؟ كيف يسمح لنا الفن بخلق تجارب تتجاوز أبعادنا؟ وما هي الأبعاد الجديدة التي يحدث فيها “الفن”؟

في المحاضرة، سيتوسع يانس هاوزر ، بالتعاون مع مجموعة مختبر الوعي (التي تتعامل مع التجربة كعمل فني) ، حول “الأداء الجزئي” ، باعتباره اتجاهًا معاصرًا ومحفزًا في ممارسة ونظرية الفن الأدائي.

سوف نتحدى المفاهيم البشرية للمكان والزمان اللذين يتم فيهما إنشاء الفن، ونغوص في عالم الميكروبيولوجي والتكنولوجي كأرضية لخلق فن جديد ومثير. سوف نفهم معًا كيف يعيد البحث تعريف “الجسد” و “الأداء” في ضوء الفن والعلم والفلسفة، وكيف يرتبط كل هذا بالاقتصاد، البيئة، السياسة وغير ذلك.

سوف يتم تمرير المحاضرة بصيغة تجريبية. سوف نطلب من الجمهور ألا يكون فقط مستمعًا سلبيًا – ولكن أيضًا المعايشة. المشاركة أمام الجمهور ليست مطلوبة – ولكن مشاركة الشخص في عمليات التفكير والخبرة أمام نفسه وأمام الأفكار. سينكشف المشاركات.ن  لأعمال أداء- مصغرة من جميع أنحاء العالم ، وسيختبرون أنماطًا حسية وتأملية للإدراك والخيال ، تعتمد عليها. سنعمل معًا على تطوير الرسومات الأولية لمشاريع حول الأداء الجزئي.

تقام المحاضرة بالتعاون مع مختبر الوعي بقيادة الدكتور موسفير وكرمل بارنياع برزنير يونس. مختبر الوعي هي مجموعة فنية لتطوير ممارسة تكون فيها الخبرة محور الإبداع الفني. كجزء من تطوير الممارسة ، تعقد المجموعة ورش عمل، حلقات نقاش، محاضرات والمزيد.

 

د. موسبير هي مراسلة وناقدة للفن والتصميم في Ynet، مديرة فنية وقيِّمة ومبادرة (الإقامة الفنية في شداماما – برنامج إقامة فنان ومعرض للأعمال يجري في الطبيعة في مجتمع بيئي، مشروع “مختبر الوعي” والمزيد) ، مصممة وفنانة UX-UI. تركز على العمل متعدد التخصصات والطريقة التي يتجسد بها الفن في جميع مجالات المعرفة والحياة.

 

كارميل بارنياع بيزنر يونس هي ابنة أم محللة نفسية وأب عالم، تخرجت من كلية الفنون متعددة التخصصات، كلية شنكار الأكاديمية. تعاني من عسر القراءة وتحب الرقص. تشارك في دراسة التجربة الوجودية اليومية كقصة رمزية لجماليات كيف وماذا، المؤسسة المشارك لقناة “تشدير هشيدوريم” التلفزيونية المجتمعية، المؤسسة المشارك ةلـ Desperately Looking ، قيمة مشاركة لمجموعة KDIMON ، عضو من مجموعة باثوس ماتوس، ومبادرات أخرى مثل المكاتب النهائية والثقوب السوداء على الشبكة. تم عرض أعمالها، من بين أمور أخرى، في متحف حيفا للفنون، ومهرجان ترانسميديالا ،  مهرجان المصباح الليلي ، المهرجان الرقمي ، مهرجان تورنتو ، وغيرها.

 

يانس هاوزر هو منظّر في الإعلام، قيِّم فني، ومحاضر وباحث مطلوب، يركز عمله على العلاقة بين الفن وعلم الجمال والتكنولوجيا الحيوية. بصفته قيمًاا ومسؤولًا عن إنتاج وتنفيذ المشاريع الفنية المتعلقة بالتكنولوجيا، يرافق هاوزر وينفذ عمليات فنية معقدة، بعضها يتطلب سنوات من العمل وراء الكواليس. في الأكاديمية عمل هاوزر، من بين أمور أخرى ، كرئيس لقسم الفن والعلوم في مدرسة الفنون التطبيقية بباريس ساكلاي ، ورئيس قسم الدراسات الفنية في جامعة ميشيغان، University of Copenhagen’s Medical Museion, Image Science at the Danube University Krems (Austria), University of Applied Arts Vienna وغيرها.

 

استراحة | 11:30 – 11:45 

حلسة 5 | 11:45 -13:30

 

تسفيرا(أليسون) شتيرن | أيام الأوبئة والرقص البيو- سياسي في إسرائيل عام 2020

شهد سكان إسرائيل خلال عام 2020 تغيرات جذرية في روتين حياتهم نتيجة انتشار وباء كورونا ونتيجة لسياسة الحكومة في التعامل معه من خلال الإغلاقات والقيود الشديدة على الحركة في الخارج. وقد أثر ذلك في أنماط الحركة في الجوانب الشخصية والاجتماعية والسياسية. التوقف المتجسد في الفراغ، التباطؤ والبقاء في المنزل، ترك الكثيرين في حالة من عدم اليقين الأساسي، الوجودي والاجتماعي. من قلب هذا اللايقين نمت عادات يومية جديدة واحتجاج سياسي واسع وردود فعل فنية فريدة من نوعها، مع التركيز على مجال الرقص، حيث الحركة هي قلب عمله. على خلفية هذا الوضع الفريد، أقوم بفحص عملين رقصين تم عرضهما في الفضاء العام في عام 2020: “AMPHI” لعومر كريجر ، و “العمى-حدث في الجادة” لدانا هيرش ليزر . إلى جانب الطابع الفريد لظاهرة الرقص في الفضاء العام خلال أيام الإغلاقات، فإن الجانب البيو سياسي   الذي يظهر في هذه الأعمال، باستطاعته إلقاء الضوء على هذه الفترة في جانب اجتماعي وإنساني واسع. سأشرح في المحاضرة كيف تجسد البنية الراقصة للأعمال التوتر الأساسي في أيام كورونا. بين القوة والإخضاع وفرض السلطة على الجسد، والعجز الجسدي والاجتماعي الذي يسعى إلى حرية الحركة.

 

تسفيرا(أليسون) شتيرن ناشطة رقص، تخرجت من مدرسة المسرح البصري، حاصلة على درجة الماجستير من أكاديمية الرقص في القدس، أكملت البحث في برنامج الدراسات الثقافية في الجامعة العبرية.

 

ديمتري فيلينسكي | صناعة الفن: بين المكان الصلب والصخري. وقت الغضب، وقت الاستسلام ، وقت الصمود

(English)

في هذا الحديث سأعلق على الوضع الذي حدث بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا عام 2014، وتصعيدها عام 2022 والقمع المتزايد في روسيا وبيلاروسيا عقب الاحتجاجات الجماهيرية في عام 2020. علينا التعامل مع هذه القضايا في السياق الأوسع لأزمة المناخ، تدابير التقشف ، الميول القومية المتنامية ، مطاردة الأرواح من الماضي ، وانتشار السياسات المحظورة والمطالب العاجلة لإنهاء الاستعمار ونزع السلاح والتضامن.

 

ديمتري فيلينسكي (مواليد 1964 في لينينغراد) فنان ومعلم وبيئي ثقافي لا يحمل شهادات في الفن. يعمل في الغالب في الممارسات الجماعية ويركز على تطوير الإنشاءات المعمارية والمواقف والعلاقات والندوات التعليمية والمسرحيات التعليمية، والأعمال الفوتوغرافية، والخطوط الزمنية، والأفلام. هو العضو المؤسس لـ Chto Delat (ما العمل؟) ، وهي منصة بدأت في عام 2003 من قبل مجموعة من الفنانين، النقاد،الفلاسفة والكتاب بهدف دمج النظرية السياسية، الفن والنشاط. فيلنسكي هو أيضًا محرر في صحيفة Chto Delat والميسر الرئيسي لمدرسة الفنون المشاركة في بطرسبورغ. منذ تصاعد الحرب في أوكرانيا في عام 2022 ، يعمل على إنشاء مدرسة الطوارئ في روسيا وأماكن أخرى.

 

ايفور ستودولسكي | ملاك بنجامين للتاريخ مع عينيها إلى المستقبل: ليزا فيتكو 

(English)

ما هو أفضل رمز للشلل والقدرية للإنسانية المروعة في مواجهة الانقراض الجماعي للأنواع، وبدء كارثة المناخ والفيضان الناتج عن الكوارث الاجتماعية – باختصار انتحار بيئي؟ بمشاهدة “جبل الأنقاض أمامه وهو يرتفع عالياً في السماء” ، فإن صورة الملائكة نوفوس في أطروحات فلسفة التاريخ للمنظر والتر بنجامين تواجه الماضي. إن “التقدم” هو السبب الأساسي لخرابنا. الأمل الوحيد للمستقبل هو “باب ضيق يمكن للمسيح أن يدخل من خلاله”. 

 

جسدت ليزا فيتكو ، الجريئة والعملية للغاية ، نظيرًا أنثويًا لذلك الملاك النظري الذي لا حول له ولا قوة والذي يواجه المتخلف. دليل بنجامين لهروبه عبر جبال البيرينيه قبل انتحاره المأساوي، أنقذ النشاط السياسي السري لزوجها فيتكو وزوجها أكثر من مائة حياة من اللاجئين والمناهضين للفاشية. 

 

إيفور ستودولسكي وقد شارك مؤخرًا في تنسيق ندوة “المؤسسات والمقاومة – التحالفات للفن المعرض للخطر” في ZKM | كارلسروه. تشمل مقالاته الأكاديمية “تشريح متعدد المحاضرات لستيوب وبوشلوست” ، ومنشورات ومشاريع قيّمة تشمل النيء، المطهو، المغلف ،   جمعية الفنون ؛ الساحة ومقالات مثل إعادة محاذاة القرن الحادي والعشرين في الفن والسياسة.

 

مارينا نابروشكينا | Neue Nachbarschaft / Moabit – عمل فني داخل هياكل المهاجرين المنظمة ذاتيًا

(English)

ستقدم مارينا نابروشكينا أعمال مبادرة Neue Nachbarschaft / Moabit (حي جديد / موابيت) في برلين وكلية موبيت ماونتن كمثال على بناء مساحة مشتركة قائمة على التنظيم الذاتي للمهاجرين حيث أصبح الفن وسيلة اتصال رئيسية. تشكل المعرفة التطبيقية والحرف الجديدة بالإضافة إلى النظريات الجديدة ممارسة متبادلة يُدعى الجميع للمشاركة فيها.

 

مارينا نابروشكينا فنانة، نسوية وناشطة. تشمل ممارستها الفنية المتنوعة الفيديو، الأداء، الرسومات الإنشاء والنص. تعمل نابروشكينا في الغالب خارج المساحات المؤسسية، بالتعاون مع المجتمعات والمنظمات الناشطة. في عام 2007، أسست نابروشكينا مكتب مكافحة البروباجندا. يركز على هياكل السلطة في الدول القومية. في عام 2013، أطلقت نابروشكينا مبادرة Neue Nachbarschaft / Moabit. نشأت المبادرة لتصبح واحدة من أكبر المبادرات في برلين وأسست مجتمعًا قويًا من الأشخاص من ذوي الأصول المهاجرة واللاجئين ومن دون هذه الخلفيات. تدرس نابروشكينا في جامعة دير كونست في برلين.

 

X