الاشتراك في النشرة الإخبارية الإلكترونية

 > 

الإبداع في القدس هو ما وجهنا منذ اليوم الأول لتأسيس المهرجان قبل 14 عامًا. الإبداع بأوسع معانيه؛ ابداع من صنع فنانين من القدس، ابداع فن متأثر بالمدينة، يعرض في صالات العرض ومساحات العرض البديلة التي تتيح معارض فريدة وفوق كل شيء عمل يرى نفسه على أنه يؤثر على الحياة هنا. فعل يستخدم هتافات المهرجان للاستمرار وإسماعها بشكل أكبر. الإبداع المحلي موجود هنا ليبقى ويحافظ على روتين ثقافي على مدار العام. بعد عامين من عدم اليقين، الذي تسبب في تحولات وأسئلة وجودية وتغييرات في التصور الثقافي في إسرائيل والعالم، نحن سعيدات ومتحمسات وفخورات بتقديم مهرجان منوفيم لعام 2022 ، والذي يتوسع تمامًا: فعليا ، فكريا وإبداعيا.

 

سيفتتح اليوم الأول من المهرجان في بيتنا، المكان الذي وُلد فيه منوفيم: ورش الفنانين في تلبيوت ، وهو مبنى يشهد توسعة كبيرة هذا العام. كجزء من ليلة الافتتاح، سنضع حجران أساسيان للمبنى ومحيطه ولنا: الأول ، وضع حجر أساس السطح نحو تحوله إلى مساحة لقاء للفنون والمجتمعات من المنطقة المحيطة ، والثاني ، إنشاء نادي فني ثنائي اللغة للأطفال تحت جسر موشيه برعام المجاور له.

 

سيتم إطلاق هذين المشروعين المهمين في مناسبات خاصة على شرف المهرجان: على السطح سنحتفل بعقد (!) من المجلة الفنية على الإنترنت هارماه (التي ولدت أيضًا في أروقة الورش …) المجلة والتي على مدار عشر سنوات، أصبحت أرشيفًا عامًا واسعًا للفن الإسرائيلي، “ستخرج من الشاشة” في إحدى الأمسيات وستحرر لأول مرة Live أمام جمهور تحت شعار “مادة فعالة”. سيستخدم المبدعون والفنانات المواد المرئية والمسموعة، ويعبرون الحدود الجندرية، ويحررون العقل ويسجدون للمادة من أهم الأسطح الموجودة في المنطقة الصناعية.

 

سنفتتح الفضاء الموجود أسفل الجسر بـ “أرض مخلوقات الجسر” – وهو نادي فني للأطفال والعائلات الناطقة بالعربية والعبرية من شرق وغرب المدينة. في النادي، سنلتقي بمخلوقات محبوبة وملونة، وسنواجه معًا مخاوفنا، وننشئ روابط جديدة، ونتعلم كيف نتعرف على بعضنا البعض من خلال الفن والقصة والخيال. النادي، مثله مثل السطح، سيواصل نشاطه على مدار العام وهو نتيجة جهد وتعاون بيننا وبين السكان، المبادرات التربوية ونساء\رجال يحلمون بمساحة ممتعة مشتركة تضم جميع قطاعات السكان.

 

في ذلك المساء، سنبدأ أيضًا فعاليات “انكشاف أول” التي سترافقنا طوال أيام المهرجان. كجزء منها، سيتم تقديم الأعمال الجارية التي يتم إنشاؤها الآن في القدس ولم يتم عرضها بعد على الجمهور العام، هذه فرصة رائعة لتجربة ما يتم القيام به هذه الأيام في الاستوديوهات المحلية من خلال لقاء مباشر مع الفنانين الذين صنعوها. التعرّف على القصص الكامنة وراء الأعمال، عمليات التفكير طرق الإبداع والعمل مع المواد، مصادر الإلهام وغير ذلك. في هذا العام، تم اختيار عشرة فنانين كبار وشبان، من وسائط متنوعة منتشرة في مناطق عديدة من المدينة. عدد الأماكن محدود للغاية، فمن المستحسن الإسراع وحجز مكان. 

 

يتوسع مؤتمر القدس للفنون #7، والذي أصبح تقليدا، ليومين وخارج حدود البلاد وسيخصص لمكانة الفن فيما يتعلق بالقضايا السياسية، والمناخية، والتكنولوجية الدولية والمحلية.  بين المحاضرات العديدة، ستكون هناك أيضًا جلستا نقاش حول القضايا الحالية مع ضيوف دوليين: واحدة ستخصص للمعرض الوثائقي الذي يعرض هذا الصيف في كاسل بألمانيا، ويتسبب في العديد من المناقشات والفضائح، والأخرى ستكون مخصص لوضع الفنانات\ين في أوقات الطوارئ، الحرب واللجوء، بمشاركة فنانات\ين من أوكرانيا، روسيا وبيلاروسيا.

 

يمكنكم العثور في موقع الانترنت على معلومات حول عشرات المعارض الجديدة التي يتم افتتاحها وتقديمها في جميع أنحاء المدينة بالإضافة إلى الأحداث الخاصة التي تقام في صالات العرض المختلفة. لتجربتها عن قرب، نوصي بشدة بمنوفيم تورز- مجموعة رائعة من الجولات التي تجمع بين المعارض المختلفة، كل مرة في تركيز جغرافي مختلف وهذا العام مع التركيز بشكل خاص على تاريخ الفن في المدينة. سيتم إجراء كل جولة من قبل مرشد\ة محترف\ة يعرف أسرار المدينة وسيأخذكم\ن إلى الأماكن المدهشة التي تقترحها القدس وفنونها. 

 

وأخيرًا وليس آخرًا، “الخلاط” ، المسار الموسيقي الذي تم إنتاجه خصيصًا للمهرجان ، ويمزج بين الفن والموسيقى ، الشرقي والغربي ، القديم والجديد مع روابط مثيرة بين المبدعين\ات من القدس والأماكن الملهمة! استقبلوا إيكو في عرض رقمي جنبًا إلى جنب مع عرض افتتاحي لـ أفيزوهارالذي سيأتي ليهز سطح ورش الفنانين تلبيوت، سيما نون ستستضيف جي لاموطا في عرض موسيقى الهيب هوب ستفتتحه عائلة هاي المقدسية بشكل مفاجئ مع مغني الراب المحليين ودوائر فريستايل، وختاماً بعرض تناظري في الهواء المسكر لبيت هانسن حيث ستستضيف فرقة القات ريف كوهين على إيقاع يمني بنكهة باريسية، وستعتني بكم أميرة المغرب حين الماليح بسوطنة نادرة تكريماً لـ موسيقى الكاسيتات.

  

مهرجان منوفيم مليء بالفعاليات، ولهذا السبب قمنا هذا العام بإعداد قوائم توصيات يومية لكم\ن. عليكم فقط اختيار التوصية اليومية التي تناسبكم\ن. اشترِوا “Manofim Daily Pass” هنا بسعر معقول بشكل خاص وعيشوا الفن المقدم في المدينة!

 

ولأولئك الذين سيأتون من خارج المدينة، قمنا هذا العام بإعداد حزمة إقامة بسعر ممتاز لليلة ما بين الخميس والجمعة، وأيضًا فندق ممتاز، ودخول إلى جميع فعاليات المهرجان وهواء جبلي صافٍ بالإضافة إلى النبيذ. كل التفاصيل هنا

 

 شكراً لجميع الفنانين\ات، الجالريهات، مساحات العرض، المجموعات المستقلة، مديرات ومديري المؤسسات، والعديد من الداعمين\ت والأصدقاء الذين رافقونا لمدة أربعة عشر عامًا – لولاكم لما كان هذا المهرجان ممكناً.

 

إلى اللقاء في المعارض والفعاليات!

X