الاشتراك في النشرة الإخبارية الإلكترونية

 > 

شخصيّة

19.10.13

فنّان: استير شنايدر، ميخال برنيع شني، نيتسان هامرمان، أوهاد ميلشطاين، عنات ميخائيلس ليفي، شمعون ليف.
أمين المعرض: نيتسا بيري

في مؤلفهُ “تطبيقات الوسواس والطقوس الدينيّة” (١٩٠٧)، يُشير فرويد إلى أن الإجراءات القسريّة تهدِف إلى إضعاف والتخفيف من القلق الناجم عن هاجس، وهي تعكس محاولة يائسة لكسب السيطرة على عالم لا يُمكن السيطرة عليه. هذه العمليّات هي عقلانية تماما وبجميع التفاصيل المُتعلقة بها: إنها تخدم مصالح مهمة للشخصيّة.

يسعى معرض “شخصيّة” لإلقاء الضوء على كلا الجانبين من الهوس، والوسواس القهري: الرغبة في القيام بشيء ما، حتى وإن بطريقة سريّة، من جهة بإمكانه أن يكون عقبة على الإبداع ومن جهة أخرى فهو يسرِّعُه ويوجِّهُه.

ستُقدم الأعمال في المعرض مكامن الهاجس وقدرته في الطعن على “النظام الصحيح”، الذي تفرضهُ علينا الحضارة وفي نفس الوقت إخراج ‘الانحرافات المعياريّة “إلى المحيط الثقافي، وتعقيمها من قدرتها على التحرير.

Top

هاكوبياه

تأسّست مدرسة هكوبيا عام ١٩٨٠ في حيّ موراشا في القدس. إنتقلت المؤسسة مؤخرا الى مقرّها الجديد في وادي الصليب، في البيت الأسطوريّ لراقصة البالية الأولى رينا نيكوفا. تُعتبر هكوبيا نموذجاً لمؤسسة فنيّة فريدة من نوعها في البلاد، تُوفِّر حلولاً لحاجات حقيقيّة وملحّة وتدعو إلى العودة للممارسة الفنيّة، القيميّة والذاتيّة. إنها مكان يتيح إمكانيّة فريدة للتعبيرعن صوت فرديّ ومختلف لكل واحد/ة منّا.

 
صفحتك الرئيسية
يهوشاع يفيم 13 ، عيمق همتسليفا
02-5456222, 02-5456223
hacubia@jerusalem.muni.il
الأحد-الخميس: 18.00-10.00
17,19,32


הצג מפה גדולה יותר

X